المنهاج و طرق التقييم

إننا في أكاديمية الأرقم للبنات نبذل قصارى جهدنا كي نضمن التقييم الفعال للطالبات من خلال تقييم تقدمهن فيما يتم تدريسه لهن. وقد يكون ذلك من خلال: 

تزويدهن ببعض المعرفة –    اكتساب مهارة جديدة  –  مساعدتهن على فهم مفهوم صعب 

كما تقوم  المدرسات أيضاً بتعريف الطالبات بما يلي:

ما الذي نتوقع منهن تعلمه في نهاية كل درس  –  مدى حسن أدائهن خلال الدرس  –  ماالذي يحتجن للقيام به بعد ذلك لإحراز مزيد من التقدم

التقييم  

إننا نتبع مجموعة إجراءات متنوعة في عملية التقييم تشمل العمل داخل الصف  والتفاعل مع المعلمة  والواجبات والمشاريع  والتطبيقات المستمرة  واختبارات نهاية الفصل . كما أننا نبقي أولياء الأمور على اطلاع بمدى تقدم بناتهن من خلال ترك ملاحظات في كتب التمارين الخاصة بهن ودفاترهن والتقارير الفصلية واللقاءات التي تجري بين أولياء الأمور والمدرسات والبوابة الالكترونية لأولياء الامور .

فيما يلي إجراءات التقييم من الصف الأول إلى الصف السادس: 

التقييمات التشخيصية: بداية كل عام في مادة الإنجليزي والرياضيات والعربي.)وفي جميع المواد والتربية الإسلامية والتاريخ القطري أيضا ( قد تكون بداية العام أو بعد 3 أسابيع من الدوام. 

التقييمات المستمرة/ الأسبوعية/ نهاية الوحدة: في جميع المواد: التي تشمل ملاحظات المعلمات، والتطبيقات والمشاريع والاختبارات التي تصممها المعلمات أو الاختبارات المعتمدة من منهج IPrimary  

اختبار الإملاء والمفردات والقواعد 

اختبار الرياضيات الذهنية والحساب و حل المسائل الحسابي ة

اختبارات الكتابة

 IPrimaryاختبارات

في منتصف ونهاية كل فصل دراسي في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية

في نهاية كل وحدة في مادة العلوم و الحوسب ة

تقييمات نهاية العام الدولية 

اختبار IPrimary لنهاية العام الدراسي للصف السادس فقط في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والحوسب ةINCAS  اختبار معياري بريطاني / دولي موحد في نهاية المراحل من صف أول إلى ساد س

    سيتم إنشاء تقارير نهاية الفصل الدراسي وفقا للمعايير التالية: 

النهائي واجبا تمشاركة وتفاعل الاختبار النهائي تقييم منتصف الفصل الدراس يالتقييم المستمر 
 %  100 % 10 % 10 %  40 %  20 %  20

القسم العربي:  

يتضمن القسم العربي المواد الآتية:   

مادة التربية الإسلامية  مع القرآن الكريم  –   مادة اللغة العربية   –   مادة التاريخ القطري  – مادة تفكر

أولاً – مادة التربية الإسلامية 

  • المنهج : تم اعتماد منهج وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القائم على معايير التربية الإسلامية لأنه يتماشى مع رؤية الأكاديمية  ورسالتها بالإضافة إلى منهج تفكر مع أنوس الذي يدعم بناء الجانب الايماني والروحاني للطالبات  والذي يعمل على بناء شخصية الطالبة الملتزمة المواكبة للعصر ، وتقوم المعلمات بتقديم المنهج بطرق حديثة مدعمة بالأنشطة الصفية  واللاصفية  . كما أن المنهج مدعم بتدريبات وافية للدرس  تغني عن أوراق العمل. ولتحقيق أكبر للرؤية والرسال ة وتعزيز الهوية الوطنية الإسلامية  يتم  إثراء مادة التربية الإسلامية بمعلومات عن السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي من الصف الرابع للصف السادس  .كما تم إضافة حصص لتعليم  الطالبات القرآن الكريم  تهجئة وقراءة وتلاوة وحفظا وتفسيرا.  
  • نصاب الحصص: في المراحل من رابع إلى سادس تم تخصيص 4 حصص لمنهج الوزارة+  3 حصص للقرآن الكريم+ 1 لمنهج تفكر مع أنوس .  أما بالنسبة للصفوف من أول لثالث  تم  تخصيص 3  حصص لمنهج الوزارة  + 3 حصص قرآن وحصتين لمنهج تفكر مع أنوس . 

 منهاج تفكر مع أنوس: 

هو منهاج تربوي متكامل يقوم على فكرة تنمية الشخصية الإبداعية الأخلاقية والذي يتميز بتفرده في تنمية المجالات الأربعة : الروحية و النفسية والعقلية والاجتماعية . حيث يغرس من خلال هذا المنهاج في الطالبة العقيدة والأخلاق وحب الله والتعلق بأسمائه الحسنى.  

تقييم مادة التربية الإسلامية   تقييم الطالبة في المادة على أساس التفاعل الصفي والواجبات والتطبيقات المستمرة واختبار منتصف الفصل  واختبار نهاية الفصل.  

مستلزمات المادة /– ملف لوضع أوراق العمل  

التقارير –يتم نشر  تقرير الطالبة  في الحساب الإلكتروني في نهاية كل فصل دراسي 

من أنشطة مادة التربية الإسلامية 

  • تتميز الأكاديمية في نشاط حفظ سور من القرآن الكريم  والاشتراك بمسابقة القرآن الكريم السنوية وتكون عدد المشتركات

بالمسابقة يفوق عدد المشتركات في المدارس الأخرى وينجح غالبية المتقدمين للمسابقة وفي حال لم يتم طرح مسابقة من قبل الوزارة تقوم الأكاديمية بطرحها داخليا ويقبل عدد كبير من الطالبات على الاشتراك بالمسابقة .

  1. نشاط الداعية الصغيرة الذي يحقق رؤية ورسالة الأكاديمية ويبني داعيات منذ الصغر كما يهدف إلى بناء الشخصية.  

هذا البرنامج  مستمر في الأكاديمية  منذ عدة سنوات لطالبات الصف السادس ويقدم من خلاله الكثير من الفعاليات من محاضرات دينية تقدمها المعلمة أو الطالبات أو استضافة داعيات من مراكز خارجية مثل  إدارة الدعوة والإرشاد الديني نشاط ) الخلفاء الراشدين  (  للصف السادس يهدف إلى التعريف بالخلفاء الراشدين 

تفعيل بعض المناسبات الدينية كنشاط الحج ونشاط السنة الهجرية ونشاط عيد الأضحى . 

  • مسابقة حفظ سور القرآن للطالبات والمعلمات . 

بالاضافة إلى الحملات التي تتبناها الأكاديمية حسب الأحداث الجارية تفعيل القيم خلال الحصص وخلال الطابور الصباحي.   

  • غرس القيم من خلال اختيار كل أسبوع قيمة للعمل عليها و تفعيلها بالطابور الصباحي مع مراجعة جماعية للأحاديث 

والأدعية المعطاة. كما يتم تطبيق برنامج قيمي ترسم هويتي في جميع المراحل لتحقيق الرؤية والرسالة وتعزيز الهوية الوطنية الإسلامية.

  • زيارات خارجية لبعض المراكز التعليمية كحديقة القرآن النباتية . و  المشاركة في  الفعاليات المطروحة.  
  • أيضًا من ضمن الأنشطة الصفية التي تقوم بها معلمة التربية الإسلامية أنها تركز مع الطالبات على مهارة التجويد وتعلم الطالبات التلاوة الصحيحة مع القواعد الصحيحة للتجويد .وقد ظهر أثر ذلك واضحا على تلاوة أغلب الطالبات 

ثانيا  – مادة اللغة العربية 

  • المنهج : تم اعتماد منهج وزارة التعليم والتعليم العالي في اللغة العربية والذي يهتم بالمهارات الأربعة للغة فهي ما نسعى

لتعميقه وتقويته في لغتنا العربية ، وهذه المنهج يطبق كاملا ً مع جميع الطالبات. تقوم المعلمات بتقديم المنهج بطرق و استراتيجيات حديثة مدعمة بالأنشطة الصفية  واللاصفية.   

  1. النصاب : خصص له نصاب في حده الأعلى  6 حصص لكل صف من الصف الأول إلى الصف السادس  .  
  2. النشاط اللاصفي : يتم طرح عدة أنشطة خلال العام الدراسي  كنشاط  داعم للمادة وإثرائي لها ويسهم في تحقيق رؤية

ورسالة الأكاديمية مثل نشاط القراءة ونشاط التعبيرونشاط التهجئة وهناك أنشطة إضافية أخرى كنشاط الكتابة وهدفه تنمية مهارة الكتابة عند المتميزات بها ، ونشاط المناظرات الذي نقوم به كاستراتيجية في التدريس . ذلك بالإضافة إلى المشاركة في المسابقات التي تقيمها الدولة من نشاط  “كتاب المستقبل ” ونشاط “تحدي القراءة ”  

             كما تم إعداد ملزمة بالمهارات كدعم  إضافي للمنهج  ) في القراءة – والتعبير- والإملاء( للصف الأول والثاني  كما تم 

             الاهتمام بتوفير القصص للمكتبة الصفية لتدعيم القراءة .واتباع نظام قراءة القصة أسبوعيا وكتابة تعليق عليها. 

  • التقييم  تقييم الطالبة في المادة على أساس التفاعل الصفي والواجبات والتطبيقات المستمرة  واختبار منتصف الفصل واختبار نهاية الفصل.  
  • مستلزمات المادة / 2 دفترين  للإملاء والتعبير – وواحد للواجب – ملفين  للمادة 
  • التقارير – يتم نشر  تقريرالطالبة  في الحساب الالكتروني  في نهاية كل فصل دراسي

من الأنشطة التي تقدم أيضا في  مادة اللغة العربية

  1. اعتماد برنامج التهجئة 
  2. الطابور الصباحي : ويخدم عدة أهداف تتحقق على مراحل ومن أهمها تعزيز الهوية الإسلامية وذلك من خلال برنامج “قيمي ترسم هويتي”  

3-يتم تقديم عدة أنشطة حسب المناسبات الدينية والوطنية يتم من خلالها تقديم عدة عروض وفقرات تصب في أهداف البرنامج 

 4- الاشتراك في  عدة أبحاث علمية مميزة  من  الصف السادس  في مسابقة البحث العلمي التي طرحتها وزارة التعليم والتعليم  العالي. 

وقد حازت الأبحاث على تقديرات وتعليقات جيدة . 

ثالثا  – مادة التاريخ القطري 

1- المنهج : تم اعتماد منهج وزارة التربية و التعليم والتعليم العالي  الخاص بمادة  التاريخ القطري والذي يسعى  إلى بناء الهوية  الوطنية عند الطالبات . وقد حرصت الأرقم على تطبيق المنهج كاملا.  وإثراء بعض الدروس  بمعلومات إثرائية تثري المنهج 

النصاب : خصص له نصاب  حصة واحدة  للصفوف من أول لسادس . 

3-التقييم  تقييم الطالبة في المادة على أساس التفاعل الصفي والواجبات  و التعيينات والتطبيقات المستمرة  واختبار نهاية الفصل. 

4 مستلزمات المادة /– ملف لوضع أوراق العمل

5 -التقارير يتم نشر  تقرير الطالبة في الحساب الالكتروني  في نهاية كل فصل دراسي

wpChatIcon
wpChatIcon
This site is registered on wpml.org as a development site.