السياسة السلوكية لأكاديمية الأرقم
المرحلة الابتدائية
تركز سياسة السلوك الأساسية في الأرقم على تطوير الانضباط الذاتي والذي تعكسه السلوكيا ت المسؤولة واللائقة للطالبا ت.
وسيتم تقديم كل الدعم للطالبا ت من قبل أعضاء هيئة التدريس / الإدارة بالتعاون مع قسم الإرشا د الطلابي .
الدعم السلوكي: – إدارة سلوك الطالبا ت في المدرسة ، وإدارة الضغوط ، ومهارات الاتصال .
الدعم العاطفي: – تشجيع وإعطاء التوجيه اللازم عند الحاجة وحين يواجهن بعض المشكلات عند التعامل مع زميلاتهن أ و معلماتهن .. إل خ .
الدعم الاجتماعي: – علاقات الزميلا ت ببعضهن ، واحترام الذات ، وبناء الثقة ، والتفاعل الاجتماعي ، والتواصل ، والإرشاد بشأن وسائل التواصل الاجتماعي / الشبكات الاجتماعية .
الدعم الأكاديمي: – بشأن أنماط التعلم ومهارات الدراسة وتنظيم الدراسة والتخطيط وأسلوب الحياة الصحي .
سيتم تنفيذ السياسة بشكل حازم وعادل . كما سيتم إطلاع جميع الطالبا ت على عواقب السلوك غير المسؤول وغير الملائم .
المتوقع من طالبات المرحلة الإبتدائية الصغرى | |||
كوني مسؤولة | احترام الآخرين | احترام النفس | |
احضري في موعدك. استمعي لما يقال. حافظي على نظافة صفك. | احتفظي بقدماكِ ويداكِ لنفسك، )ولا تستخدمي أي أداة لضرب الآخرين( أنصتي عندما يأتي دور الآخرين في الحديث. احترمي جميع الآراء والقدرات. | أحسني الاستماع. أظهري دائمًا أفضل ما لديك من جهد . التزمي بقواعد الص ف | الصف |
التزمي بالقواعد ألقي المخلفات في سلة القمامة. | احتفظي بقدماكِ ويداكِ لنفسك، )ولا تستخدمي أي أداة لضرب الآخرين( انتبهي لحفظ مسافة كافية بينك وبين الآخرين اح ترمي خصوصية الآخرين. | الزمي اليمين عند السير. التزمي بالسلوكيات الواردة هنا . استمري في السير و لا تتوقفي فتعطلي من خلفك، لا تلعبي بأي من) مقابس الكهرباء، أجهزة الامن والسلامة ، طفايات الحريق( | الممرات ، السلم |
نظفي مكانك. أعيدي تدوير مخلفاتك. التزمي بالجرس. لا ترمي المتبقي من طعامك حافظي على نظافة المكان. لا تلقي القمامة على الأرض. لا تقطفي الأزهار. | التزمي بالاصطفاف بالطابور أحضري مالك الخاص لشراء طعامك. التزمي بدورك أثناء المرور. انتظري في الاماكن المخصصة لذلك. احتفظي بقدماكِ ويداكِ لنفسك | لتكن اختياراتك من الطعام الصحي. اجلسي أثناء تناولك لطعامك. | الكافيتيريا و ساحة اللعب |
ارمي القمامة في سلال المهملات. | التزمي بالوقت المحدد لكِ . | اغسلي يديكِ . | الحمامات |
المتوقع من طالبات المرحلة الإبتدائية العليا | ||||
احترام التعليم | احترام البيئة | احترام الآخرين | احترام النفس | |
أنهي واجبكِ في وقته المحدد و أحضري أدواتك. احترمي جهود الآخرين وإسهاماتهم. كوني حسنة الاستماع. حافظي على صفك و أدواته نظيفه ومنظمة. | حافظي على نظافة المدرسة ولا تخربي أثاث المدرسة. كوني صديقة للبيئة و احرصي على المساعدة في إعادة التدوير. | احتفظي بقدماكِ ويداكِ لنفسك ،)ولا تستخدمي أي أداة لضرب الآخرين( كوني مسؤولة، تكلمي بأسلوب طيب وتصرفي بشكل مهذب ولا تتحدثي إلا بصوت طبيعي في الوقت المناسب. | أظهري دائمًا أفضل ما لديك من جهد ، كوني لبقة في كلماتك ، كوني أنيقة في مظهرك وتصرفي بلياقة. | الصف |
تذكري أن تكوني هادئة في الممرات والدرج و التزمي بالقواعد. | ساعدي في الحفاظ على نظافة المدرسة من القاذورات والقمامة. استمتعي بما تفعلين وقدري ما يعرضه الآخرين. | احتفظي بقدماكِ ويداكِ لنفسك ،)ولا تستخدمي أي أداة لضرب الآخرين( انتبهي لحفظ مسافة كافية بينك وبين الآخرين احترمي خصوصية الآخرين. | الزمي اليمين عند السير. التزمي بالسلوكيات الواردة هنا . استمري في السير و لا تتوقفي فتعطلي من خلفك، لا تلعبي بأي من) مقابس الكهرباء، أجهزة الامن والسلامة ، طفايات الحريق( لا تسرفي في استخدام المياه والمناديل الورقي ة | الممرات ، السلم، الحمامات |
اتبعي القواعد والتعليمات . استخدمي مهارة الملاحظة للحفاظ على السلامة. وتصرفي بشكل يتسم بالإيجابية مع زميلاتك . | ارمي القمامة في سلال المهملات. حافظي على سلامة أثاث المدرسة. | احترمي المساحات الشخصية للآخرين ، وتلفظي بكلام لائق دائمًا. | احترمي أدوات ومعدات المدرسة . تصرفي بشكل يضمن سلامتك ، ووفقًا لما نتوقعه منك. | ساحات المدرسة |
استمعي لغيرك أثناء الحديث. لتكوني قدوة باخلاقك الحسنة. التزمي بالعودة لصفك والتزمي بالوقوف بشكل منظم دون كلام في الطابور فور سماع الجرس الثاني . حافظي على نظافة المكان. لا تجري. | تعاملي بعقلانية مع أثاث المدرسة. لا ترمي المتبقي من طعامك حافظي على نظافة المكان. لا تلقي القمامة على الأرض. | تحدثي بصوت هادئ وفقط مع زميلاتك على نفس الطاولة، وحافظي على نظافتها. التزمي بدورك أثناء المرور. ليكن صوتك هادئاً . احتفظي بقدماكِ ويداكِ لنفسك ،)ولا تستخدمي أي | حافظي على نظافة المدرسة. لتكن اختياراتك من الطعام الصحي. تصرفي بشكل لائق. اجلسي أثناء تناولك لطعامك. تصرفي بشكل يضمن سلامتك | الكافيتيريا و منطقة الملاعب |
الإجراءات | السلوكيات المخالفة )الدرجة الأقل( |
جميع موظفات الأكاديمية مسؤولات عن التبليغ أوالتوجيه عند رصد المخالفا ت المعلمات و المشر فات مسؤولا ت عن تنفيذ اللائحة. تحتفظ المعلمات بسجل لسلوك الطالبات وت تخذن الإجراءات / الخطوات المناسبة لحل المشكلات. الخطوة 1: تذكير شفهي للطالبة بالسلوكيات المناسبة المتوقعة. تجري المعلمة أو مساعدتها أو من رصد المخالفة مناقشة تربوية فورية مع الطالبة. الخطوة 2: تذكير شفهي للطالبة بالسلوكيات المتوقعة. تقوم المعلمة أو من قامت بتوجيهها سابقا بتذك ير الطالبة بالمناقشة السابقة. قد ت تخذ المعلمة خطوات فورية مث ل: | عدم الامتثال العام للتعليمات والقواعد على سبيل المثال: دخول / الخروج من الفصل بدون إذن اللعب بالكتب أو أدوات الفصل أو الماء الصرا خ الحديث الجانبي أثناء الفصل أو الحديث المفر ط الأكل أو الشرب في الفصل بدون إذن عدم الحفاظ على نظافة الفصل المقاطعات المتكررة لشرح المعلمة بدون سبب. النوم المتكرر في الفص ل عدم إحضار اللوازم والكتب المدرسية إلى الفص ل عدم أداء الواجبات المنزلية KS2 نسيان الحجاب بشكل متكرر أو عدم الالتزام بآداب الصلاة. عدم ارتداء العباءة والحجاب أثناء الحضور و الانصراف من المدرسة )الصف ال ، 2خامس والسادس فقط( إحضار المواد المحظورة إلى المدرسة من طعام أو ألعاب دون إذن |
الإجراءات | السلوكيات المخالفة )الدرجة المتوسطة( |
الأخصائية الاجتماعية مسؤولة عن تنفيذ اللائحة. تقوم الأخصائية الاجتماعية بفتح ملف لدراسة حالة الطالبة واتخاذ الإجراءات ووضع خطة علاجية للطالبة ومتابعة صارم ة. يتم تسجيل تفاصيل ما حدث ويتم التواصل مع ولي أمر الطالبة في خلال 72 ساعة. – يتم اعلام ولي الأمر وجميع الأطراف المعنية بالخطة العلاجية الخاصة بالطالبة ويتم توضيح دور كل طرف في الخطة لضمان تطبيقها بفاعلية الإجراءات : الخطوة 1 : الإحالة إلى الأخصائية الاجتماعية. تقوم الاخصائية بمناقشة الطالبة تربوياً وتوظف الاستراتيجيات أثناء الجلسة الإرشادية. | السرق ة الغ ش إتلاف ممتلكات / حافلة المدرس ة العدوان اللفظي (سباب – كلام مهين(/ التشاجر مع الزميلا ت • الهروب من الحصص أوالتأخر عن الص ف السخرية من الدر س فعل سلوك غير لائق أثناء التجمعات / الأنشطة المدرسية أوعمل إيماءات غير مهذبة. التعدي على الأخري ن اساءة السلوك مع المعلمات والزملاء خلال منصة التعليم بالكتابة او الرسائل الصوتية كسر قواعد الحافلات المدرسي ة النزاعات الفردية أو الشللي ة |
- إعطاء تحذير كتابي رسمي أول) ثاني في حال التحويل من المخالفات المتوسطة( لولي الأمر حول سلوك الطالبة.
- اعلام ولي الأمر بالفصل الداخلي من المدرسة لمدة يوم واحد.
- ارسال رساله لولي الأمر عبر برنامج K12 موثق به سلوك الطالبة ، مرفق معه تحذير كتابي رسمي أول) ثاني في حال التحويل من المخالفات المتوسطة( و إعلامه بالفصل الداخلي لمدة يوم واحد.
الخطوة 4 :
تقوم الإخصائي ة بمتابعة التزام جميع الأطراف المعنية بأداء ادوارهم في الخطة العلاجية
- تقوم الإخصائية بمناقشة الطالبة تربويًا أثناء الجلسة الإرشادية.
- تكتب الطالبة تعهد بعدم تكرار السلوك.
- تقوم الأخصائية الاجتماعية بالاتصال بولي الأمر
- عقد لقاء بين ولي الأمر و الأخصائية ورئيسة قسم اللغة العربية ورئيسة قسم اللغة الانجليزية ويتم اثناء اللقاء التالي:
- إعطاء تحذير كتابي رسمي ثاني )ثالث في حال التحويل من المخالفات المتوسطة( لولي الأمر حول سلوك الطالبة.
- اعلام ولي الأمر بالفصل الداخلي من المدرسة لمدة ثلاث أيام .
- ارسال رساله لولي الأمر عبر برنامج K12 موثق به سلوك الطالبة ، مرفق معه تحذير كتابي رسمي ثاني )ثالث في حال التحويل من المخالفات المتوسطة( و إعلامه بالفصل الداخلي لمدة ثلاث أيام.
الخطوة 5 :
- تقوم الإخصائية بمناقشة الطالبة تربوياً أثناء الجلسة الإرشادية.
- تكتب الطالبة تعهد بعدم تكرار السلوك.
- تقوم الأخصائية الاجتماعية بالاتصال بولي الأمر
- عقد لقاء بين ولي الأمر والاخصائية و مسؤولة الرعاية الطلابية ومديرة المرحلة ويتم اثناء اللقاء التالي:
- إعطاء تحذير كتابي رسمي أخير لولي الأمر حول سلوك الطالبة.
- اعلام ولي الأمر بالفصل الخارج ي من المدرسة لمدة يوما ن
• ارسال رساله لولي الأمر عبر برنامج K12 موثق به سلوك الطالبة ، مرفق معه تحذير كتابي رسمي أخيرو إعلامه بالفصل الخارجي من المدرسة لمدة يومان .
الخطوة 6 :
سيؤدي استمرار سوء السلوك إلى استدعاء الوالدين لحضور اجتماع مع مديرة المدرسة الابتدائية ومديرة الاكاديمية ، حيث سيتم تسليم رسالة رسمية تطلب من ولى أمر الطالبة البحث عن مدرسة بديلة.
إحالة ملف الطالبة إلى الجهة المسؤولة في الوزارة.