القيم
نؤمن في أكاديمية الأرقم بأن مستوى الطالبات يزدهر حينما تُلبى احتياجاتهم الشخصية، والاجتماعية والعاطفية ،وحينما تتوفر توقعات واضحة وبناءه عن مستوى سلوكهن.
على الطالبات أن يتعلمن مراعاة وجهات نظر ومشاعر واحتياجات وحقوق الآخرين. وأن يدركن وقع تصرفاتهن على الأشخاص والأماكن والممتلكات. ويحتاج تحقيق هذه المهمة إلى دعم وتشجيع وتعليم وخلق أمثلة يحتذى بها لطالباتنا.
إن المبادئ التي نستند إليها لتحقيق سلوك إيجابي يراعي الآخرين متواجدة في نظام النقاط الخاص بالتطوير الشخصي، الاجتماعي والعاطفي.
كما نؤمن في مرحلة الروضة بتزكية السلوك الإيجابي، ونهدف إلى تشجيع الانضباط الذاتي، ومراعاة بعضنا البعض، ومراعاة الأشياء المحيطة بنا والممتلكات.
بمدح وشكر الطالبات على الأفعال والسلوكيات الإيجابية، نحن نأمل أن تدرك الطالبات أنه يتم تقديرهن واحترامهن.
ومن المفترض أن يلتزم القائمون على الروضة باتباع السلوك المتوقع من الأطفال الروضة، وأن يكون لديهم الإصرار والحزم على اتباع الأطفال لمنهجهم في تعديل السلوك..
يتم تشجيع السلوك الإيجابي عن طريق مدح وتعزيز السلوك الجيد، وتشجيع المشاركة ومبدأ النقاش، ويتم غالبا تحقيق وتعزيز ذلك من خلال طرح أفكار تعزز السلوكيات المرغوب فيها في الطابور الصباحي، وعن طريق القصص والحكايات ….إلخ. ويتم أيضا تحفيز الطالبات على التفكير في وقع سلوكهم على الآخرين.
- تعتبر تقارير السلوك جزء من تقييم ومتابعة الطالبات.
تشترك جميع معلمات الصف في التقييم السلوكي للطالبات (معلمة اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ، والمعلمة المساعدة).
- تكريم الطالبات يكون في احتفال خاص أثناء الطابور الصباحي أو في الصفوف.
- مكافأة الطالبات تكون على مدار العام.
التعديل الإيجابي للسلوك
يتم تسجيل جميع الأحداث في سجل السلوك الخاص بكل صف، يتم تعامل المعلمات مع السلوك اتباعا لاستراتيجيات التعديل أو الإرشاد الإيجابي
- طرق اتباع الإرشاد الإيجابي
- استخدام لغة الجسد التي تلائم الكلمات والمشاعر ، غالبا ما يكون إعطاء ضمة للطالبة فكرة جيدة ، فهي تهدئ الأعصاب، تعزز المشاعر الإيجابية و تعطي الطاقة لإنهاء العمل.
- يتم التعبير عن المشاعر بالتركيز على السلوك وليس على الطفلة.
- اطلب من الطفلة التعبيرعن نفسها في رواية ما حدث عن طريق سؤالها أسئلة مفتوحة، افتح المجال للنقاش. مثال: ماذا حدث……؟ متى…….؟ كيف……؟ في رأيك ما هو التصرف الذي يجب فعله؟
- يجب التركيز على ماسيتم فعله بدلا من سؤال الطالبة أين كانت؟ ماذا فعلت؟ لماذا فعلت هذا الأمر؟
- يجب أن تكون مستمعا إيجابيا ، حيث لابد من الإحساس بمشاعر الطالبة و التفاعل معها بدلا من الإجابة على أقوالها وأفعالها.
- استخدام لغة هدوء واحترام مثل “من فضلك” و “شكرا” حتى تكون مثالا يحتذى به للطالبة.
- استخدام الوقفات أثناء الحديث لجذب انتباه الطالبة، مناداة الطالبة بوضوح باسمها، استخدام وقفة وتكرار ذلك إذا لزم الأمر، النظر المباشر في عينها ثم إعطاؤها التعليمات بهدوء.
- استخدام إيماءات للتواصل السري مع الطالبة التي اتبعت سلوكا غير مقبول.
- الاتفاق مع الطالبة على إشارة خاصة لتذكيرها بما يجب أن تفعله/ لا تفعله في حال نسيت.
- يجب مراعاة الخصوصية عند مخاطبة الطالبة للحفاظ على مشاعرها.
- يجب تذكير الطالبة بالقواعد في داخل الصف، يكون ذلك بالرجوع إلى لوحة الإرشادات المعلقة على الحائط أو بسؤالها ماهي القاعدة التي قامت بانتهاكها.
الإرشاد من خارج الصف
بمجرد أن تتأقلم الطالبات مع بيئة المدرسة، سوف تبدأ في معرفة ماهو متوقع منهن والسلوكيات المناسبة عن طريق تعاملهن مع المعلمات وبقية الطالبات في الصف.
في بعض الحالات، يتم طلب التوجيه من خارج الصف، يطلب هذا التوجيه من المعلمة أو من ولي الأمر ويجب طلبه أولا من الأخصائية الاجتماعية.
تقوم الإخصائية الاجتماعية بدورها بإبلاغ الشخص المناسب وترتب اجتماعا لتحديد الخطوات التي سوف يتم اتباعها، تتم مناقشة هذه الخطوات والموافقة عليها من ولي الأمر، معلمة الصف، الأخصائية الاجتماعية ورئيس القسم الأكاديمي، هذه الخطوات قد تكون:
- المناقشة بين المنسقة، المعلمة، وولي أمر الطالبة، والاتفاق على الأهداف المطلوبة لتعديل السلوك (إذا استدعى الأمر، ممكن أيضا أن يشمل النقاش رئيسة القسم الأكاديمي).
- وضع خطة للسلوك الفردي سويا مع الأخصائية الاجتماعية.
- سوف يتم وضع الطالبات اللاتي لديهن صعوبات في تعديل السلوك على برنامج خاص بتعديل السلوك كنوع من برامج الدعم. قد يكون من الضروري إشراك بعض المختصين من خارج المدرسة.
- سيتم متابعة تقدم الطالبة عن طريق الأخصائية الاجتماعية حتى يتم تعديل السلوك وفقا لسياستنا لتعديل السلوك الإيجابي داخل الصف.
الروتين اليومي
يوفر الروتين اليومي إطارًا لما سيفعله المعلمون كل يوم لمساعدة الأطفال على التطور والتعلم. ويُعد تخطيط وتنظيم اليوم بطريقة مدروسة ومتوازنة مهما ليساعد المعلمين على تحقيق أهدافهم مع لأطفال.
يشعر الأطفال الصغار بالأمان عندما يعرفون ما سيحدث معهم. كما أنهم يكتسبون إحساسًا بالوقت والتسلسل أثناء انتقالهم من حدث إلى آخر. ويساعد الروتين اليومي الذي يمكن التنبؤ به على تطوير الاستقلالية والمسؤولية والشعور بالنظام.
عندما تفتح أبواب الروضة في الصباح قبل الساعة 7:00 صباحًا، يتم الترحيب بطالباتنا من قبل معلماتهن ويبدأن اليوم بالطابور الصباحي. تقرأ الطالبات القرآن بسعادة، ويمارسن التمارين الصباحية، ويقمن بتحية علم قطر بالنشيد الوطني. ترافق المعلمات الطالبات إلى فصولهن لبدء رحلة تعليمية جديدة.
تبدأ الطالبات يومهن في فصولهن بتسجيل حضورهن على لوحة الحضور، وباختيار أنشطة معينة بصفة حرة. ثم يحين وقت التجمع في وقت الحلقة الصباحية، التي تعد بمثابة الاجتماع الصباحي بين المعلمة وجميع أعضاء الفصل لوضع خطة اليوم والقيام بأنشطة تعليمية جماعية. عند انتهاء الاجتماع، تعمل الطالبات على مهامهن في الأركان التعليمية بالإضافة إلى العديد من الأنشطة العملية. عندما تكون الساعة 9:00 صباحًا، يشعر الجميع بالجوع ويرغبون باللعب، مما يعني أنه وقت الاستراحة، يمكننا إما القيام بنزهة، أو أخذ حقيبة الطعام الخاصة بنا إلى الخارج، أو في القاعة أو في الفصل. إنه أمر رائع عندما يسمح لنا الطقس بالاستمتاع في مناطقنا الخارجية. بعدها نبدأ بتلاوة القرآن بشكل يومي فهي تغذي القلوب والأرواح وتقوي الإيمان والتقوى لدينا. تتحول لغة التواصل في الفصل إلى اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية وفقًا للجدول الزمني لكل فصل دراسي.
وتعد قراءة القصة نشاطًا أساسيًا لكل من اللغتين الإنجليزية والعربية.
عندما تدق الساعة 12:45 ظهرًا، يعلم الجميع أن هذا هو وقت العودة إلى المنزل ويتطلعون إلى مقابلة المعلمات وزميلات الدراسة في صباح اليوم التالي.
الرحلات
الرحلات التعليمية المنظمة من قبل أكاديمية الأرقم مهمة من عدة جوانب فذهاب الطالبات في رحلة تعليمية يعني أكثر بكثير من مجرد مغادرتها للمدرسة. خروج المعلمات والطالبات معاً خارج قاعات الدراسة يعمل على توفير تجارب تعليمية و بيئة تعليمية جديدة وتتمكن الطالبات من اكتشاف أشياء جديدة و هذا بدوره يعطى الفرصة للطالبات لبناء روابط أقوى مع زميلاتهن ومعلماتهن غير التي تفرضها القوانين المدرسية.
و تمكن الرحلات المدرسية الطالبات من اكتشاف العالم الخارجي و القدرة على مواجهة بعض التحديات التي تواجههم خارج بيئة تعلمهم كما و تمدهم بفرص تعلم ذات جودة بعيدة عن الفصول والكتب الدراسية في بيئة مرحة.
عادة ما تتحمس الطالبات للتعلم من أشخاص جدد و لذلك تضم بعض وجهات الرحلات التعليمية لدينا أماكن بها مسؤولين يقومون بالتدريس العملي للطلاب الزائرين.
بغض النظر عن مقدار ما تتعلمه الطالبات خلال الرحلات التعليمية فان استمتاعهن باليوم يبقى عالقا بذاكرتهن دائمًا و إن كانت رحلة قصيرة على مدار يوم أو نصف يوم دراسي و يجعلهن أكثر حماسا للحضور المدرسي في الأيام التالية.
الرحلات المدرسية
تقوم المدرسة بتنظيم رحلات مدرسية للصفوف المختلفة بشكل منتظم ، يجب أن يتم الالتزام بتطبيق هذه القواعد الخاصة بالرحلات :
يجب أن تحضر الطالبة مصروفات الرحلة مع موافقة ولي الأمر قبل موعد الرحلة بيوم
يجب على الطالبة ارتداء الزي المدرسي الخاص بالروضة أثناء الرحلات المدرسية
يجب الالتزام بموعد الحضور صباحا في أيام الرحلات مثل باقي الأيام الدراسية
يجب التزام الطالبات بجدول الرحلة
يجب على الطالبات الحفاظ على صورة المدرسة أثناء الرحلات
لايسمح لأولياء الأمور باصطحاب الطالبات من مكان الرحلة
من الممكن أن يكون هناك رحلات خاصة بالطالبات المتفوقات في مجال معين كنوع من المكافأة و للطالبات اللاتي يشاركن في الأنشطة الغير صفية.
التواصل مع أولياء الأمور
أظهرت الأبحاث أن تلقي الأطفال تجارب تعليمية عالية الجودة في مرحلة التعليم المبكر ينعكس عليهم بالفائدة بل وعلى أسرهم و على المجتمع بأكمله.
إن للآباء والأمهات دور هاماً في دعم تعلم الأطفال الصغار. ويمكن للأمهات أن يساعدن في تطور بناتهن من خلال مشاركة المعلمات كل ما يلاحظنه حول أداء بناتهن في المنزل، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات.
وتؤمن أكاديمية الأرقم بدور الشراكة مع أولياء الأمور لدعم رسالة الأكاديمية، وللمساهمة في توفير تجارب تعليمية متوازنة تربط تعلم الطالبات بواقع حياتهن. كما تساهم الشراكة الأسرية في تنمية الشعور الإيجابي لدى الطالبات تجاه أنفسهن.
التواصل مع أولياء الأمور
ترحب روضة الأرقم بالتواصل مع أولياء الأمور من خلال الطرق التالية:
Teams:
يوجد لكل طالبة حساب على منصة تيمز وهو النظام المتبع للتواصل المستمر بين أولياء الأمور ومعلمات الصف، و يتم من خلاله تزويد أولياء الأمور بالرسالة الأسبوعية و التي تحتوي الأهداف التعليمية الأسبوعية وكذلك المهام المنزلية.
و تنشر من خلالها المعلمات جميع الأخبار المدرسية التي تهم الطالبة وولي الأمر، حيث ترسل صور الطالبات أثناء ممارستهن الأنشطة المدرسية حتى تشرك بذلك أولياء الأمور في رحلة تعلم بناتهن.
K12:
يوجد لكل طالبة حساب على بوابة الأرقم الإلكترونية، ليسهل من خلالها التواصل مع أولياء الأمور في كل ما يخص الجوانب الإدارية. وننصح أولياء الأمور بالتواصل المستمر من خلال البوابة الإلكترونية مع المعلمات وموظفات القسم الإداري.
في حال مواجهة مصاعب في استخدام حساب الطالبة ترحب موظفات قسم تكنولوجيا المعلومات بتوفير الدعم اللازم.
الهواتف:
لدى الروضة خطوط أرضية يستطيع أولياء الأمور التواصل من خلالها، و كذلك توجد هواتف للحالات الطارئة، و يكون التواصل بها عبر إرسال الرسائل فقط. في حال وجود طارئ و كانت الهواتف غير متاحة فبإمكانكم إرسال رسالة على تلك الهواتف و سيتم الرد في أقرب فرصة. هذه الهواتف مدرجة تحت قائمة تواصل معنا. ونوضح هنا أن المكالمات و الرسائل التي تخص المعلمات يتم توجيهها لهم بنهاية اليوم الدراسي، حيث أنه لا يسمح للمعلمات التواصل خلال أوقات تواجدهن في الصفوف إلا في حالة طارئ شديد.
منصات التواصل الاجتماعي:
لدى أكاديمية الأرقم حسابات على كل من إنستجرام / فيسبوك /X/ حيث ننصح أولياء الأمور بمتابعتهم حيث يقوم موظفينا بنشر المستجدات الخاصة بالفعاليات والأخبار المدرسية بصفة دورية.
المحاضرات وورش العمل:
خلال العام الدراسي نقوم في أكاديمية الأرقم بتشجيع الأمهات ودعوتهن لحضور المحاضرات وورش العمل لتعريف الأمهات بخصائص التعلم في مرحلة التعليم المبكر، وكذلك الموضوعات الأخرى الداعمة لرؤية ورسالة الأكاديمية، وبعض الموضوعات بناء على طلب الأمهات،
أمي معي في روضتي:
برنامج خاص بمرحلة الروضة يتيح للأمهات الفرصة لمشاركة بناتهن في رحلة تعلمهن وذلك بحضور أم واحدة كل يوم خميس لإقامة نشاط بصف ابنتها.
أيام المعايشة:
يتيح هذا البرنامج للأمهات الفرصة للحضور في صفوف بناتهن في أوقات محددة يتم الاختيار فيما بينها للحضور الصفي
ومشاهدة ابنتها في بيئتها التعليمية.
التقارير المدرسية
ترسل التقارير المدرسية إلى أولياء الأمور بنهاية الفصل الدراسي حيث يتعرف ولي الأمر من خلالها على تطور ابنته،
و من ثم يُعقد اجتماع الأمهات مع المعلمات لمناقشة التقارير، و مدى تطور الطالبات، و كيفية دعم الأمهات لبناتهن.
كيف تساعدين ابنتك؟
عن طريق إبداء الاهتمام بما تفعله الطالبة في المدرسة، مثل سؤالها عمّا تعلمته، وعمّا حدث معها في المدرسة في ذلك اليوم. بالإضافة لتقديم الدعم للطالبة أثناء عملها للواجب المدرسي، كتوفير المكان والوقت المناسب لعمل الواجب المدرسي، وتوفير جميع الوسائل التي قد تساعدها كالكتب والحاسب الآلي المتصل بشبكة الإنترنت، يُضاف إلى ذلك حضور الأم لمقابلات أولياء الأمور مع المعلمات التي تقام في المدرسة.
وعلى الصعيد الرعاية الصحية، يمكن للأم دعم ابنتها من خلال تقديم الغذاء الصحي للطالبة ، وخصوصا وجبة الإفطار، وإعطائها قسطا وافرا من النوم ليلا. أيضا يُتوقع أن تُشجيع الطالبة على الحصول على نسبة حضور %100، وعلى الالتزام بحضور الطابور الصباحي والأنشطة التي تقام في المدرسة.